مملكة الخزر.. هل هي أصل اليهود الأشكناز؟

مملكة الخزر.. هل هي أصل اليهود الأشكناز؟

يشكّل الأشكناز، اليوم، نحو 90% من اليهود حول العالم، وكانوا هم الروّاد والمحرّك الأساسي للحركة الصهيونية. وهم الطبقة الحاكمة والمسيطرة في دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ نشأتها، لكنّ تساؤلات متزايدة أثارتها الدراسات التاريخية الحديثة حول أصولهم. وخصوصاً تلك المتعلقة بمملكة يهود الخزر وتهوّد القبائل الخزريّة التركيّة، تسبّبت في إحداث جدالات واسعة، خصوصاً أنّ الحركة الصهيونية استندت إلى الادّعاء بأحقيّة اليهود في أرض فلسطين، باعتبارهم عرقاً نقيّاً منحدراً من قبيلة عبرانية سكنتها، وأقامت فيها ملكاً ردحاً من الزمن، لتشكل هذه الدراسات تحدياً حقيقياً لهم.

الأشكناز من قبائل مرتحلة إلى إمبراطوريّة منافسة

ترجع بدايات نشأة مملكة الخزر إلى النصف الثاني من القرن الرابع الميلادي، عندما بدأت قبائل الخزر. وهي القبائل التركيّة التي انتشرت غرباً باتجاه المناطق المتاخمة لشرق أوروبا في المساحات المعروفة، الواقعة اليوم ضمن بمناطق جنوب غرب روسيا، بدأت بالتوسّع جنوباً، والاستيلاء على أراضي الفرس الساسانيين. ومن جاورهم وحدهم من القبائل الأخرى، وانتهى ذلك إلى تحالف الخزر مع البيزنطيين في حروبهم مع الفرس.

يرى المؤرخ دنلوب أنّ الخزر تمكّنوا من خلق حاجز صدّ توسع المسلمين في القارّة الأوروبية.

وفي القرن الخامس؛ خضعوا لسلطان إمبراطورية الهون الناشئة بقيادة “أتيلا الهوني”، قبل أن يستقلوا من جديد إثر وفاته وانهيار امبراطوريته، ليعودوا لخوض الحروب من جديد مع الفرس في القرن السادس، ويتمكّنوا هذه المرّة من تحقيق توسعات مهمّة على حسابهم، في مناطق جنوب القوقاز وشمال أذربيجان وإرمينيا، وفي القرن السابع الميلادي، اتّجه الخزر للتوسّع غرباً على حساب البلغار، وعلى امتداد السواحل الشمالية لبحر آزوف والبحر الأسود.

وتزامن ذلك مع صعود العرب المسلمين في القرن السابع، واتجاههم للتوسّع بكلّ الاتجاهات. وسيطرتهم على مساحات شاسعة من أراضي إمبراطورية فارس، ومن ثم الاتجاه إلى مناطق أرمينيا، ومن بعدها القوقاز، وهنا بدأ الصدام بين المسلمين والخزر.

أول هجوم ضد المسلمين

جاء أول هجوم إسلامي كبير في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، ومن ثمّ استمرت المواجهات الحدوديّة بين المسلمين والخزر قرابة نصف القرن. وقد تمكّن الخزر طوال تلك المدّة من صدّ التوسّع الإسلامي، مستفيدين من صعوبة جغرافيا القوقاز. إضافة إلى الاستفادة من حالة الصراعات الداخلية والحروب الأهلية التي دبّت داخل الدولة الأمويّة. ومع تعيين مروان بن محمد على ولاية أرمينيا وأذربيجان. تمكّن من إطلاق هجوم واسع على الخزر في حدود عام 732م، وحقّق المسلمون فيه أكبر توسّع، واستولوا على عدد من المدن الخزريّة. حتى طلب الخاقان الخزري السلام مقابل الحفاظ على عرشه. معلناً دخوله في الإسلام. إلّا أنّ الأحداث كانت تتسارع، وسرعان ما قامت الثورة العباسية وانهارت الدولة الأمويّة، وتراجع المسلمون وتمكّن الخزر من استعادة أراضيهم من جديد.

إمبراطورية الخرز وتوسعاتها بين القرن السابع وحتى العاشر الميلادي

ويرى المستشرق والمؤرخ البريطاني، دوغلاس دنلوب، في كتابه “تاريخ يهود الخزر” (الصادر عام 1967)، أنّ الخزر تمكّنوا من خلق حاجز بشريّ وعسكريّ. كما تمكّن من تحديد مصير القارّة الأوروبية لقرون تالية. تماماً كما كانت القسطنطينية في آسيا الصغرى والفرنجة في الغرب. سدّاً أمام تحوّل القارة إلى الإسلام.
وبعد الانتصار الخزريّ، وطّدوا تحالفهم مع بيزنطة، والذي توّج بزواج الإمبراطور “قسطنطين الخامس” من أميرة خزريّة، عام 775م، وأنجب منها ابناً اشتهر باسم “ليو الخزريّ”، وأصبح إمبراطوراً فيما بعد، وفي القرن الثامن والتاسع توسّع الخزر في ناحية الغرب والشمال. ومع نهاية القرن الثامن تمكّنوا من إنهاء حكم القوط في القرم، استمر توسع الخزر حتى بداية القرن العاشر. حتى أنّ بحر قزوين عُرف باسم “بحر الخزر”.

من الوثنيّة إلى اليهوديّة.. كيف حدث التحوّل؟

في القرن التاسع؛ ازدادت وتيرة اضطهاد البيزنطيين لليهود. فكان أن التجأ معظم اليهود البيزنطيين إلى مناطق حكم الخزر، وبحسب ما يرويه المؤرخ المعاصر للأحداث، المسعودي. فإنّ “صاحب القسطنطينية أيام هارون الرشيد (المتوفَّى عام 819 م) أجلى من كان في مملكته من اليهود. فقصدوا بلد الخزر، فوجدوا قوماً عقلاء ساذجين، فعرضوا عليهم دينهم، فوجدوه أصلح ممّا هم عليه فانقادوا إليه”.
وهكذا، وبعد هذا اللجوء اليهوديّ؛ فإنّ الطبقة الخزريّة الحاكمة اعتنقت اليهودية. وباتت مملكتهم تعرف بـ “مملكة يهود الخزر”، ويرى دنلوب أنّ الدافع وراء ذلك كان سياسيّاً. وذلك بسبب هيمنة الخلافة الإسلامية وبيزنطة المسيحية على العالم القديم، واتّباع كلّ منهما سياسة الجهاد والحروب المقدسّة لنشر الدين الخاص بهم، فجاء أتباع الحكام الخزر لليهوديّة كدين يضمن لهم الاستقلال عن القوتين.

تؤكد الباحثة غراتشوفا أنّ أثرياء اليهود الخزر انتقلوا إلى إسبانيا ودعموا الأمراء هناك في حروبهم ضدّ المسلمين

انتشار اليهودية

وفي القرن العاشر؛ انتشرت اليهودية بين عامة الشعب والقبائل الخزريّة حتى غدت دين الغالبية. وقد اشتهرت المراسلات باللغة العبرية بين ملك الخزر، يوسف، مع الوزير اليهودي الأندلسيّ لدى الخليفة الأموي عبد الرحمن الناصر. حسداي بن شبروط، في القرن العاشر، وهي محفوظة إلى اليوم.
ويستنتج المؤرخ الإنجليزي، سيمون شاما، في كتابه الموسوعي “قصة اليهود عبر ثلاثة آلاف عام”، بالاستناد إلى وجود لفائف يهوديّة مدفونة بالمقابر، في مواقع أثريّة خزريّة. أنّ التديّن باليهودية كان شعبياً وشائعاً بين عموم السكان. كما يفترض أنّ وصول اليهود إلى مملكة الخزر جاء عن طريق حركة انتقال وهجرة من التجمعات اليهودية في البلقان ومنطقة البوسفور؛ حيث وجدوا مناخاً من الأمن والحرية في أراضي مملكة الخزر.
علاوة على ذلك يرى شاما أنّ يهوداً من إرمينيا أيضاً التحقوا بهم، ويشير إلى أنّ اليهود آنذاك وجدوا في المناخ الديني الوثني في مملكة الخزر، تساهلاً وتقبلاً لهم، بالمقارنة مع ما كانوا يلقونه من المسيحيين في مناطق الإمبراطورية البيزنطية وفي مملكة أرمينيا.

انهيار الأشكنار.. على يد مَن؟


كان القرن التاسع قد شهد توسّع “الروس الكيفيين” على امتداد حوض نهر الفولغا، ونزولهم باتجاه الجنوب. لتبدأ الصدامات في النصف الثاني منه بينهم وبين الخزر، وذلك بعد أن كانوا يأخذون من القبائل الروسية الضرائب.نتيجة لذلك رفض الروس هذا الوضع وكوّنوا اتحاداً مع قبائل السلاف الأخرى في مواجهة الخزر.
محاولة إسرائيلية بائسة لخلق تاريخ مزيف لليهود
أثناء عام 892م، نزل الروس إلى بحر الخزر وقاموا بمهاجمة السواحل، وتدمير تلك المناطق، وعام 913م نظموا أول حملة عسكرية لمهاجمة إمبراطورية الخزر. عام 944م، قام الروس بالتقدم حتى وصلوا إلى مدينة “بردع”، مركز المسلمين في أذربيجان، ونهبوا كلّ الأماكن التى مرّوا بها. واستمرّت الهجمات الروسيّة حتى سقطت العاصمة الخزريّة “أتيل” بيد الروس تحت قيادة “سفياتوسلاف الأول”. وقاموا بحرق المدينة ومحوها، ليستمر وجود الخزر بعدها كدولة صغيرة في شبه جزيرة القرم، حتى عام 1245، عندما سقطت نهائياً على يد المغول.
ما بعد السقوط.. تكوّن الكتلة الأشكنازيّة
بعد سقوط مملكة الخزر، انتشر اليهود داخل مناطق الإمبراطورية الروسيّة الوليدة، وفي أوروبا الشرقيّة. قبل أن تبدأ أعداد كبيرة منهم بالانطلاق في هجرات متعاقبة غرباً باتجاه بقية أجزاء أوروبا. ليشكّلوا بالنهاية كتلة اليهود الأوروبيين، المعروفين بالأشكناز. التي تشكّل اليوم نحو 90% من اليهود في العالم، مقابل كتلة اليهود “السفارديم” و”المزراحيم”، التي تشكّل الـ 10% الباقية.

في القرن الثاني عشر

فيما سبق في القرن الثاني عشر؛ كان يهود الخزر كتلة معروفة ومستقلة، فنجد الفيلسوف اليهودي الأندلسي، إبراهيم بن داود، يتحدث عنهم، في مؤلفه “العقيدة الرفيعة”، وكذلك الحاخام “يهوذا بن شموئيل اللاوي” الأندلسي، يكتب قصة أدبية بعنوان “الخزريّ” يتناول فيها قصة يهود من مملكة الخزر.علاوة على ذلك في ألمانيا؛ نجد لفظة مهرطق الألمانية (Katzer) مشتقة من اسم “خزر”، وكانت تطلق على اليهود. مع وصولهم إلى مناطق وسط أوروبا في حدود القرن الثاني عشر، وفي هنغاريا، في الفترة نفسها أيضاً، تشير المصادر إلى أنّ جنوداً بالجيش المجريّ. في مقاطعة “دالماسيا” (تقع في كرواتيا اليوم)، كانوا ملتزمين بالشريعة اليهودية. وبحسب الباحثة الروسيّة، تاتيانا غراتشوفا، في كتابها “دولة خزاريا المخفيّة”؛ فإنّ الطبقة اليهوديّة الحاكمة غادرت مملكة الخزر بعد انهيارها بأموالها.كما أن المراجع التاريخيّة تؤكّد غراتشوفا أنّهم أنشأوا شركات هيمنت على التجارة في البحر المتوسط، ثمّ انتقلوا إلى إسبانيا، ودعموا الأمراء مادّياً في حروبهم ضدّ المسلمين في الأندلس.

وبحسب الباحث المصري، جمال حمدان، في كتابه “اليهود أنثروبوجياً”. فيؤكّد أنّه لا يمكن تفسير الزيادة المفاجئة خلال العصور الوسطى في عدد السكان اليهود في أوروبا الشرقية فقط. بسبب الهجرة من التجمعات اليهودية الأخرى، ولا بدّ أنّ ذلك كان بسبب التحوّل الشامل للخزر. ويستطرد حمدان؛ مؤكداً أنّ كتلة اليهود في شرق أوروبا لا يمكن أن تكون نتجت من هجرة يهود قادمين من أوروبا الغربية. حيث إنّ التيار الرئيس للهجرات اليهودية كان يتحرك في اتجاه ثابت دائماً نحو الغرب، وليس بالعكس.

يهود أشكناز من روسيا

دراسات جينيّة.. للتحقق
أثارت الدراسات التاريخية الحديثة عن اليهود الخزر وعلاقتهم بأصول اليهود الأشكناز جدلاً واسعاً. وفي عام 1976؛ نشر المؤرخ اليهودي الهنغاري، آرثر كيستلر، كتاب “القبيلة الثالثة عشرة”، والذي خلص فيه إلى أنّ “غالبية اليهود العصريين ليسوا من أصل فلسطينيّ بل خزري”. مسنداً الخلاصة بالإشارة إلى أنّ “التركيب الوراثي ليهود اليوم أقرب إلى قبائل الخزر والهون”. كما تزامن ذلك مع تأكيدات عالم الاجتماع الأمريكي اليهودي، رفائيل باتاي، أنّ نتائج أبحاث علم الأجناس البشرية أظهرت أنّه ليس هناك “جنس يهودي”. مؤكّداً أنّهم “يختلفون اختلافا واضحاً في كل الخصائص الجسدية المهمة: القامة، الوزن، لون البشرة، الدليل الرأسي، الدليل الوجهي، فصائل الدم”. وبسبب التوظيفات المختلفة لهذه الاستنتاجات. سواء من قبل معادي الساميّة، أو من قبل العرب والفلسطينيين الذين وجدوا فيها تأكيداً على زيف الادعاءات الصهيونية. و لمواجهتها؛ بدأ عدد من علماء الأحياء الصهاينة بالسعي وتفنيدها.كما أن في عام 2000، نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريراً صحافياً. استعرض نتائج عملية تحليل جيني لأشخاص من اليهود الأشكناز. قام بها عدد من علماء الأحياء، بقيادة ميكائيل همر، وبدعم من لورنس شيفمان، رئيس قسم الدراسات اليهودية في جامعة نيويورك، وخلص التقرير إلى إثبات الأصول الشرق أوسطيّة للجينات الأشكنازيّة.

 

أصول الأشكناز

في المقابل؛ أعدّ عالم الوراثة الأمريكي الإسرائيلي، عيران الحايك، دراسة جينيّة، عام 2012. أثبت فيها أنّ هناك مكوّناً خزرياً رئيساً في الخطّ الجيني لدى اليهود الأشكناز. مستنداً إلى الخريطة الجينية لدى الأعراق القوقازية والأرمنية والجورجية و الأذربيجانية. في حين تمّ انتقاد هذا الدليل من قبل مؤرخين مثل؛ شاؤول ستامبر، في دراسة له بعنوان “هل تحوّل الخزر إلى اليهودية؟”. معتبراً أنّ هذا التشابه الجيني جاء بسبب وجود الخزر ضمن نطاقات منطقة الجين الأشكنازي. فجاء التداخل بسبب الاختلاط، وليس بسبب تحوّل الخزر إلى اليهودية. وأما عالمة الأنثروبولوجيا الأمريكية الفلسطينية. نادية أبو الحاج، فانتقدت في مقال علمي لها بهذا الخصوص. عموماً. استخدام الأبحاث الجينية في الدراسات التاريخية. ورأت أنّ هذه الأبحاث “غير واضحة، وتعطي نتائج ملتبسة. وكثيراً ما تكون الاستنتاجات منها متأثرة بعواطف وأهواء الدارسين”.

نقلا عن الكاتب خالد بشير

حول Sherif El Ahmady

Sherif El Ahmady

تصفح أيضاً

إحترام الذات

إحترام الذات في هذه الحياة هنالك أوقات تفشل فيها ، ولكن هذا ليس سببًا لمعاقبة …

%d مدونون معجبون بهذه: